0 تصويتات
منذ بواسطة (6.1مليون نقاط)

ماهي الاحداث التي وقعت في يوم عاشوراء

نسعد بزيارتكم في موقع البسيط دوت كوم الذي يقدم لكم المعلومات الصحيحة لهذا السؤال : ماهي الاحداث التي وقعت في يوم عاشوراء

ماهي الاحداث التي وقعت في يوم عاشوراء؟

يتوافق اليوم العاشر من محرم مع اليوم الذي خلص فيه الله موسى من فرعون ، وأوصى السنة والجماعة بصيامه. وقال البخاري في رواية ابن عباس: «قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».».

كما أن صيامه له فضل كبير عند أهل السنة والجماعة، فصيامه يُكفِّر ذنوب سنة ماضية، فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.». وروى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ.».

عاشوراء عند الشيعة

ويرى الشيعة أن عاشوراء هو يوم حداد وحداد وبكاء ، لذلك تقام مراسم عزاء وتعقد محاضرات لإبلاغ الناس بمقتل الإمام الحسين بن علي من خلال المبشرين الذين يجلسون غالبًا على منابر الكنيسة. وسط الحشد ، دع الناس يبكون على القتل ، ثم يبدأون طقوسًا أخرى كالصفع ، بينما يجلس داء الكلب حدادًا على الضحايا ، ويصور مقتل الحسين ، ويظهرون مظاهره في هذه التجمعات. البكاء والكثير من الأعلام والطبول وما إلى ذلك. كما تقام مواكب لزيارة ضريح الحسينية في كربلاء ، حيث يؤدي الشيعة ما يسمى بطقوس الحسينية ، مثل:اللطمية، ولبس السواد، وتمثيل مشاهد من واقعة الطف، والتطبير، ويستخدم في التطبير سيوف وقامات أو أي أدوات حادة أخرى، فيضرب المطبرون رؤوسهم بهذه الأدوات لإحداث جرح لإسالة الدماء من الرأس أو الضرب بالسلاسل، ويكون التطبير في الغالب بصورة جَماعية وعلى شكل مواكب ومسيرات تجوب الشوراع والأماكن العامة، ولا يزال التطبير رائجًا في عدد من البلدان كالعراق ولبنان وباكستان والهند وأذربيجان والبحرين. وتستمر هذه الشعائر حتى 20 صفر وهو ما يُسمى بزيارة الأربعين.

صيام يوم عاشوراء

عند أهل السنة

متى يكون العام هو يوم الصيام الموصى به. تختلف القصص حول أصل صوم الأسورا. وقال بعضهم إنه قبل العصر الجاهلي كان يوم صيام لأهل قريش ، وعندما كان صيام رمضان صار اختيارياً. تذكر بعض كتب أهل السنة والجماعة أن النبي محمد بدأ الصيام بعد أن علم أن يهود المدينة كانوا صائمين. يرفض البعض هذا الادعاء لأن عاشوراء اليهودي ليس هو نفسه عاشوراء المسلم.

عند الشيعة

رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي.

يقول المرعشي انّ قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فرحا وسرورا. ولهذا يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحاً وسروراً، وصيامهما كان من سنن بني اُمية.

أحداث وقعت في العاشر من محرم

تحدّث بعض المؤرخين عن العديد من الأحداث التي وقعت في العاشر من محرم، مثل أن الكعبة كانت تُكسى قبل الإسلام في يوم عاشوراء ثم صارت تُكسى في يوم النحر. وهو اليوم الذي تاب الله فيه على آدم، وهو اليوم الذي نجى الله فيه نوحا وأنزله من السفينة، وفيه أنقذ الله نبيه إبراهيم من نمرود، وفيه رد الله يوسف إلى يعقوب، وهو اليوم الذي أغرق الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى وبني إسرائيل، وفيه غفر الله لنبيه داود، وفيه وهب سليمان ملكه، وفيه أخرج نبي الله يونس من بطن الحوت، وفيه رفع الله عن أيوب البلاء، وهذه الأحداث كلها أنكرها بعض علماء أهل السنة كالشيخ محمد بن صالح المنجد إذ بين في صفحته على موقع تويتر أنه لا تصح أي من هذه الروايات سوى فضل الصوم في هذا اليوم، وأن إظهار الفرح في هذا اليوم هو مذهب النواصب أما إظهار الحزن فيه فهو مذهب الراوفض وكلاهما غُلُوٌّ في هذا اليوم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (6.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ماهي الاحداث التي وقعت في يوم عاشوراء
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار ذذ الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 6 أيام بواسطة albseds (6.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
...